الحزم

 الحزم هو التعبير عن أفكارك ومشاعرك بطريقة واضحة ومحترمة. يساعدك ذلك للدفاع عن نفسك وعن الآخرين.


الحزم ضروري لتكوين علاقات جيّدة وبناء الثقة 

لأنك عندما تكون صادقاً حول قيمك ومشاعرك وافكارك يكون عندك شفافية ونزاهة أكبر خارجياً وداخلياً.


الأشخاص الذين تربوا على مبدأ إرضاء الآخرين قد يجدون الحزم قاسي نوعاً ما أو فيه قلّة احترام.

لكن في الحقيقة الحزم ليس من التحكم بالآخرين أو الفظاظة أو العدوانية لكنه نوع من الاحترام لنفسك وللآخرين.

يرافق الحزم عدم الارتياح أحياناً .. قد تضطر أن تعبر عن نفسك بطريقة تجعلك وتجعل الآخرين يشعرون بالغرابة.

التعبيرعن نفسك قد لا يجعلك بالارتياح ولكن على المدى البعيد هو تعبير صادق ومباشر يكسبك الثقة.


هناك أربع أنواع للتواصل بين البشر:

1-التواصل السلبي

2-التواصل العنيف 

3-التواصل العنيف السلبي

4-التواصل بالحزم


الطرق الثلاثة الأولى قد تكون أسهل على المدى القصير لكنها مضرّة بالعلاقات على المدى البعيد


1-التواصل السلبي 

يكون مثلاً في السكوت وتخفيض الرأس وتجنب المشادات والمواجهات يكون في ما يسمى بالمسايرة دائماً وموافقة الجميع وتلبية طلبات كل الناس سواء كانت هذه الطلبات متخيلة أو حقيقية وفي تجنب التعبير عن طلباتك واحتياجاتك الخاصة 

الأشخاص ذي التواصل السلبي مشغولين بشدة لأنهم دائماً يركضون ليلبوا متطلبات الجميع.

التواصل السلبي مريح لأن فيه تجنب للمجابهات ويبدو الشخص لطيف ومضحّي ولكن في النهاية لا يشعر الناس بالأمان مع هذا الشخص لأنهم لا يعرفون حقيقة مشاعره.

والشخص بحد ذاته غالباً ما يشعر بالتعب والإعياء وخيبة الأمل 

هذه الطريقة في التواصل تضرّ بالعلاقات لأنها تقلل الثقة ومستنزفة.


2-التواصل العنيف

يكون في إجبار الآخرين في فعل ما نريد نحن حتى لو كان على حساب العلاقة بحد ذاتها أو يعاكس رغبات الآخرين وقد يصل لدرجة العنف الكلامي أو الجسدي

الأشخاص الذين يستعملون التواصل العنيف يشعرون بالخوف وعدم الأمان وقلّة الحيلة ويتعاملون مع مشاعر العجز هذه بفرض آرائهم على الآخرين والتحكم بهم.

العنف قد يكون محاولة مجدية لحل المشاكل بسرعة ولكنه يضر العلاقات في المستقبل

بعض الدلائل على أن تواصلك عنيف:


*تعتقد أن الصراخ هو الطريقة الوحيدة لتنحل المشاكل


*تشعر أن الناس دائماً يستقصدونك أو أنك مستهدف وإذا لم تدافع عن نفسك سيتم استغلالك.


*تستعمل لغة اللوم  جمل فيها الكثير من "أنت" 

 "أنت دائماً…." ، "أنت بحياتك ما …."



3-التواصل العنيف السلبي 

عندما تشعر بالغضب أو الانزعاج ولكنك لا تريد التكلم في الموضوع فستستخدم الطريقة العنيفة السلبية غالباً في التواصل مثل:

-السخرية … الاختباء وراء المزاح للرد على شخص ما

-النميمة  … والتكلم عن الناس وراء ظهورهم بدل المباشرة 

-التقليل من شأن الآخر أو تتمنى أن يفشلوا

-إشعار الآخر بالذنب ( خلق الثلاثية ضحية- جلاد-منقذ )


الطريقة العنيفة السلبية هي طريقة لتحصل بها على ما تريد دون أن تتحمل مسؤولية ما تريد وهي تضرّ بالعلاقات لأنك تقول شيئاً ما بينما شعورك يخالف ما تقول.




4- التواصل الفعّال أو الحزم 

*هو عندما تحترم الآخرين وتحترم نفسك

*طريقة الكلام هنا تكون باستخدام جمل فيها 

" أنا "

" أنا أشعر …. أنا أعتقد … "

أي التعبير عن رأيك باحترام دون إتهام الآخر أو لومه 


مثلاً " لقد مللت من أكل البيتزا … ما رأيك أن نأكل السلطة اليوم .."


*التواصل بحزم هدفه حل المشاكل 

مثال "عندي مشكلة مع فلان حول العمل لتسليم المشروع .. نحتاج أن نحدد المهام بدّقة"


*التواصل بحزم فيه مباشرة 

"هذا المشروع يحتاج المزيد من العمل"


التواصل بحزم يتركز على إعطاء معلومات وليس هدم الشخصيات


التواصل بحزم قد يخلق شعور عدم ارتياح على المدى القريب ولكن مع الوقت يبني الثقة ويقضي على مشاعر الشك   


قد لا تأكل السلطة ربما ستتفقان على أكل الملوخية ولكنك عبّرت عن رأيك وفتحت مجال للنقاش حول وجبة اليوم والتوصل لحلّ يرضي الطرفين

الحزم ليس هو العصبية وليس التحكم 

بل هو التعبير عن نفسك بصدق ومباشرة ولطف


اللطف ليس دائماً عدم إزعاج الآخر .. قد تضطر أن تخبر أحداً أن هناك طعام عالق بسنّه.

هو قد يشعر بالإحراج ولكنه سيقدر لك ذلك


العائق أمام الحزم هو الخوف

الخوف من الرفض أو الخوف من أحكام الآخرين أو ماذا سيفكرون أو الخوف من ردود أفعالهم


العائلة أو الأصدقاء قد يكونوا غير معتادين على الحزم والصراحة وقد يخبرونك أنك أناني أو فظّ

 وقد نضطر للمخاطرة في سبيل الحصول على علاقات صحيّة

والحزم يتطلب الشجاعة للتعامل مع كل هذا.


فوائد الحزم

========

زيادة الثقة بالنفس

التقليل من القلق والاعتمادية

زيادة الثقة في العلاقات 

التقليل من الضغائن المكبوتة

تفهم والتعرف على مشاعرك 

كسب الاحترام

تواصل فعّال أكثر

خلق  فوز= فوز … حلول مرضية لجميع الأطراف

تحسين مهارات اتخاذ القرارات

الحصول على رضى أعلى في العمل 



ابدأ ممارسة الحزم مع أناس آمنين 

وتمرّن قبل بوقت عن طريق الكتابة أو تخيّل السيناريو وماذا ستقول

أحياناً إذا عبّرت عن نفسك أو احتياجك أو ولم يتم اعتبارك أو احترامك هنا ربما تضطر أن تضع حدّا boundary 

الحدّ هو إجراء ستتخذه بناء على تصرفهم معك

مثال أم مع ولدها

"إذا لم ترتب سريرك لن تذهب لتلعب مع صديقك"

في العمل

"إذا لم تلتزم بالعقد سأضطر أن ألجأ للقضاء"


تقبل أنك ستخطئ في البداية

توقف عن المبالغة في الاعتذار لا تستطيع أن تتحكم كيف سيشعر الآخرون فلا تبالغ بالاعتذار 

هناك فارق بين الشعور بالذنب وكونك مذنب حقّاً

لست مذنباً إذا عبّرت عن نفسك

سيحاول الكثير من الناس جعلك تشعر بتأنيب الضمير أو تغليطك فقط لأنك تعبر عن نفسك .. اسأل نفسك

هل بالفعل قمت بتصرف خاطئ؟

طالما لم تخطئ فلا داع للتصحيح أو الاعتذار ..  الشعور بالذنب هو مجرد شعور في هذه الحالة وليس دلالة أنك أخطأت 






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ينصح الأخصائيون النفسيون أن لا تستعمل عقلك لتهدئ نفسك

مواساة

أنماط التفكير السلبي